-->
يونس علي للمعلوميات يونس علي للمعلوميات

آخر الأخبار

اسباب ضعف و خشونه مكينه السياره عند تشغيل المكيف

 لماذا تعمل سيارتي بشكل خشن عند تشغيل مكيف السياره

لقد كنت في سيارتك لفترة طويلة. لقد تدحرجت جميع النوافذ ، وأخيرا ، قررت أن الوقت قد حان لتشغيل مكيف الهواء. تلاحظ أن سيارتك تفقد الطاقة عند تشغيل المكيف .
هل فكرت في ما قد يحدث خطأ؟ 
حسنًا ، إنها مشكلة شائعة في العديد من السيارات ، لكن لا تقلق! ليس من الصعب إصلاحه.
سوف يؤثر انخفاض المبرد على التيار المتردد.

دعنا نوضح أسباب فقدان سيارتك للطاقة عند تشغيل مكيف الهواء.


 تكمن المشكلة في Idle Air Control Valve ، الذي يتحكم في كمية الهواء التي تصل إلى المحرك. عندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء الخاص بك ، فإنه يغير درجة حرارة الهواء القادم إلى المحرك ، مما يؤثر على خليط الهواء والوقود.

يستشعر صمام IAC هذا التغيير ويتفاعل عن طريق تغيير كمية الهواء التي تصل إلى المحرك. نظرًا لوجود كمية أقل من الهواء الداخل الى المحرك ، فإنه لا يحصل على ما يكفي من الوقود الغني بالأكسجين ليعمل بسلاسة. هذا هو السبب في أن سيارتك تفقد الطاقة عند تشغيل مكيف الهواء ، وقد تتوقف تمامًا إذا ساءت المشكلة بدرجة كافية.

الآن بعد أن عرفت السبب ، دعنا ندخل في مزيد من التفاصيل حول هذه المشكلة ونصلحها.

لماذا تفقد سيارتي الطاقة عند تشغيل مكيف الهواء؟

هناك عدة عوامل مسؤولة عن هذا الخطأ ، بما في ذلك التسريبات ومشاكل الأسلاك وضواغط الهواء الخاطئة والقائمة تطول. على سبيل المثال ، إذا كانت خراطيم سيارتك مشققة أو مكسورة ، فقد يتسبب ذلك في فقد الطاقة. أيضًا ، يمكن أن يكون هناك قصور في الأسلاك ، مما قد يؤدي أيضًا إلى استنزاف التيار المتردد.
لديها الكثير من الأسباب المختلفة . دعنا نذهب من خلالهم واحدًا تلو الآخر.

  • فلتر هواء مسدود ( او مايسمى بالعاميه الهوايه )


عند تشغيل ضاغط التيار المتردد ، يتعين على المحرك أن يمتص الهواء الخارجي البارد إلى نظام التهوية. يحتوي محرك سيارتك على مدخل هواء بداخله مرشح لهذا الغرض. يسد هذا الفلتر بمرور الوقت ويحد من تدفق الهواء لدرجة أنه حتى حمولة المحرك الكاملة لا يمكن أن تعوض نقص تدفق الهواء البارد النقي.
ينتج عنه فقدان الطاقة لأنه لن يتدفق الهواء البارد عبر نظام التبريد والتهوية في فتحة التهوية. لن يكون هناك هواء بارد ولن يعمل الضاغط.

  • ضاغط مكيف الهواء مكسور

يعد ضاغط الهواء جزءًا أساسيًا من نظام التيار المتردد ، حيث يقوم بضغط المبرد وضغطه ليصبح سائلًا كثيفًا. لذلك يمكن أن تتدفق عبر أنابيب صغيرة وتبرد السيارة. عندما تقوم بتشغيل ضاغط التيار المتردد ، فإنه يضيف على الفور حمولة إضافية على المحرك ، مما يجعله يعمل بجهد أكبر.
إذا لم يكن محركك قويًا بما يكفي لتشغيل كل من التيار المتردد والمحرك بكامل طاقته (خاصة في السيارات القديمة) - فإن تشغيل التيار المتردد سيؤدي إلى خفض طاقتك على الفور.

  • مستوى منخفض لسائل التبريد

تقوم وحدة التكييف بسحب الحرارة من مقصورة الركاب وتضعها في الخارج للحصول على هواء أكثر برودة. إذا لم تكن هناك حرارة لالتقاطها ، فلن يعمل الضاغط.
إن أبسط طريقة للتحقق مما إذا كانت سيارتك تحتوي على مستوى سائل تبريد منخفض أم لا هي تشغيل مكيف الهواء. تحقق أيضًا مما إذا كان الهواء الخارج من الفتحات باردًا أم فاترًا فقط. إذا كان الجو فاترًا فقط ، فستحتاج سيارتك بالتأكيد إلى بعض الاهتمام فيما يتعلق بنظام التبريد.

  • مشاكل مختلفة مع التيار المتردد نفسه

قد تكون هناك مشكلات أخرى في نظام التيار المتردد لديك يمكن أن تتسبب في فقد الطاقة عند تشغيل التيار المتردد. قد يشمل ذلك فتحات تهوية معيبة (في حالة المناخ المزدوج) ، أو مستشعر قابض ضاغط مكيف الهواء الخاطئ ، أو خلل في الأسلاك في أي مكان داخل نظام التهوية.

  • زيادة الطاقة إلى التيار المتردد

قد تكون هناك زيادة في استخدام الطاقة لنظام التيار المتردد. يؤدي هذا إلى انخفاض في الجهد أو انخفاض في التيار. فهو يجعل كمبيوتر السيارة يعتقد أن طاقة أقل تذهب إلى المحرك وبالتالي يقلل من إمداد الوقود . بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى إتلاف محرك السيارة إما بسبب نقص الوقود أو الإجهاد المفرط.

هل يؤثر مكيف الهواء على أداء السيارة؟

عدد الدورات RPM في الدقيقة ترتفع عند تشغيل التيار المتردد
سيقول معظم الناس لا ، طالما أبقيت المبرد الخاص بي ممتلئاً بالسوائل ولا يسخن. قد يشيرون إلى أن التيار المتردد يقلل من قوة المحرك ، لكن تقليل الطاقة يستحق الهواء البارد.
ومع ذلك ، هناك المزيد من الاستنتاج. 
سنشرح بالتفصيل سبب تأثير مكيف الهواء على أداء سيارتك.
تذكر قانون نيوتن للتبريد؟ يتكون من جزأين:
عندما تنتقل الحرارة من الساخنة إلى الباردة ،يزداد الانتربويا 
وينخفض ​​انتقال الحرارة إذا كان معدله يعتمد على سرعة التوصيل الحراري.

تنطبق هذه القوانين سواء كان لديك مكيف هواء يعمل في سيارتك أم لا. أولاً ، دعنا نفكر في الجانب البارد من المبرد وكيف يتحرك المبرد خلاله:
عندما ينتقل المبرد من جزء بارد من النظام إلى جزء دافئ ، تنتقل بعض الحرارة إلى الجزء الدافئ من النظام ، ولكن نقل الحرارة هذا يكون على حساب قدرة المبرد على نقل الحرارة.
إذا كنت تستخدم مكيف الهواء ، فسوف يستغرق المبرد وقتًا أطول لنقل الحرارة. لأنه يحتاج إلى امتصاص المزيد من الطاقة قبل أن تزداد إنتروبيا بما يكفي لنقلها إلى مكان آخر.
لذلك ، إذا كان محرك سيارتك يسخن تحت حمولة عالية ، فحاول تشغيل مكيف الهواء. إذا استمر ارتفاع درجة حرارة سيارتك ، فهذا يعني أن هناك خطأ آخر في المحرك أو نظام التبريد لا يتعلق بمكيف الهواء.

كم حصان تحتاج لمكيف السيارة؟

يوجد نوعان من أجهزة تكييف الهواء المتوفرة في السوق - أنظمة تعمل بالبترول وتلك التي تعمل بالكهرباء. بالطبع ، تعد الأنظمة التي تعمل بالكهرباء أكثر تكلفة في الاستخدام ، لكنها بلا شك أكثر أمانًا.
تحتاج سيارات اليوم إلى 180 حصانا على الأقل لتشغيل وحدة تكييف الهواء بقوة 5 حصان أو 10 حصان . لأسباب تتعلق بالسلامة ، يوصي العديد من مصنعي السيارات بأكثر من هذا الرقم. 
تتطلب معظم وحدات تكييف الهواء ضغط عمل يتراوح بين 150 و 175 رطل / بوصة مربعة لمكيفات الهواء التي تعمل بالغاز او البترول. لهذا الغرض ، يجب أن ينتج المحرك 180 حصانًا على الأقل.
هذا هو السبب في أنه من الجيد دائمًا أن تتمتع بقوة أكبر مما تحتاجه بالفعل. حتى لو كان مكيف السيارة الخاص بك يعمل بشكل جيد في الطقس الحار ، فلن تعرف أبدًا متى قد يتعطل.
هل يؤدي إيقاف تشغيل مكيف الهواء إلى جعل السيارة أسرع؟

لا يعد إيقاف تشغيل مكيف الهواء أثناء قيادة السيارة خيارًا مناسبًا لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. نتيجة لذلك ، فإنه يؤثر على عمرها. ومع ذلك ، من وجهة نظر السرعة ، قد تكون هذه فكرة جيدة.
إن إيقاف تشغيل التيار المتردد له تأثيران مفيدان. أولاً ، يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المقصورة ، مما يؤدي إلى تمدد الهواء داخل الإطارات . نتيجة لذلك ، يزداد حجم رقعة التلامس مع سطح الطريق بنسبة 33٪. هذا يزيد بشكل مباشر من قبضة السيارة على الطريق وسرعتها.
ثانيًا ، يقلل من مقاومة الرياح التي تتعرض لها سيارتك بسبب ضاغط مكيف الهواء. عندما يقترن ذلك برقعة ملامسة أكبر للإطار ، يؤدي ذلك إلى زيادة السرعة بحوالي 1-2 كم في الساعة.
يؤدي عرض التأثيرين معًا إلى زيادة سرعة صافي تتراوح ما بين 0.5 إلى 1.0 ميل في الساعة! على الرغم من أنه ليس فرقًا كبيرًا من حيث المسافة المقطوعة بمرور الوقت. ومع ذلك ، فإن كل جزء مهم في السباق للتغلب على الآخرين.
سلبيات؟

يمكن أن يؤدي إيقاف تشغيل تكييف الهواء إلى زيادة السرعة من خلال السماح بالمزيد من طاقة المحرك للدفع. لكن لها أيضًا العديد من النتائج السلبية.
ستتوقف سيارتك عن استقبال مكيفات الهواء ؛ عندما تريد إعادة تشغيله ، سيتعين عليك إعادة تشغيل مكيف الهواء يدويًا.

يقوم الضاغط بسحب الطاقة من المحرك عند تشغيل الضاغط ، مما يجعل سيارتك أقل قوة. قد لا تكون هذه مشكلة كبيرة إذا كنت تقوم فقط بالتجول في المدينة ، ولكن أثناء السباق ، سيكلفك ذلك وقتًا ثمينًا.
يساعد تكييف الهواء على تبريد المحرك نفسه. إذا قمت بإيقاف تشغيل مكيف الهواء وتجاهلت أضواء التحذير التي تشير إلى ارتفاع درجة الحرارة ، فإنك تخاطر بإتلاف المحرك. فهو لا يقصر من العمر الافتراضي فحسب ، بل يجعله أيضًا أقل قوة.
لماذا يرتفع عدد الدورات في الدقيقة لدي وينخفض ​​أثناء تشغيل التيار المتردد ( تشغيل المكيف )؟
السيارة تقفز عند تشغيل التيار المتردد
RPM (عدد الدورات في الدقيقة) هو قياس لسرعة الدوران. يتم استخدامه في العديد من السياقات - مثل سرعات السيارة وسرعة دوران المحرك وسرعات المروحة.
إذا ارتفع عدد الدورات في الدقيقة لديك وأعلى وأسفل أثناء تشغيل التكييف ، فقد يكون ذلك بسبب الحمل على المحرك الذي يؤثر على سرعة مروحة التبريد. هذا بسبب الطريقة التي يتم بها توصيل مراوح التبريد.
يحاول مصنعو السيارات أن يكونوا أذكياء جدًا في توصيل أنظمة مراوحهم. ولكن في كثير من الأحيان ، يرجع ذلك إلى التوفير في التكاليف ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتأثر الموثوقية نتيجة لذلك. تحتوي العديد من السيارات الحديثة على سرعتين أو ثلاث سرعات للمروحة تعمل بها. أكثرها وضوحًا عندما تكون في وضع الخمول ، وتكون سرعة المروحة في أسرع حالاتها.
عندما تخطو على دواسة البنزين ، سواء مع أو بدون مكيف ، فإنها تنخفض إلى سرعة أبطأ قليلاً. إذا قمت بإيقاف تشغيل مكيف الهواء ، فإنه يسقط مرة أخرى إلى سرعة أبطأ أخرى ، حتى أقل من ذي قبل. هذا يعني في الواقع ، ما لا يقل عن ثلاث سرعات للمروحة قيد الاستخدام.
في رأينا ، يفعلون ذلك لأنه حل مباشر ورخيص لما يمكن أن يكون مشكلة معقدة. يوفر التحكم في السرعة المتغيرة على المروحة نفسها. لكن تشغيل المراوح بسرعة واحدة في وضع الخمول وأخرى عند التسارع لا يعد مناسبًا للعديد من السيارات.
تحدث أكبر مشكلة عندما تكون ثابتًا ويعمل المحرك بسرعة 2000 دورة في الدقيقة أو أكثر. على سبيل المثال ، عندما تنتظر للانعطاف يمينًا عند تقاطع طرق مزدحم ولكنك لا تستطيع ذلك بسبب الازدحام المروري. ستجد مروحة التبريد الخاصة بك تعمل بأعلى سرعتها ، وكل هذا هو جعل المحرك أكثر سخونة ولا يبرد أي شيء.
بعد ذلك ، عندما تتحرك بعيدًا وتنخفض RPM إلى حوالي 2000 أو أقل ، تنخفض سرعة مروحة التبريد أيضًا. لذلك لا يقومون بتوصيل مروحة التبريد ليعمل بمعدل ثابت.

عن الكاتب

يونس الجعدي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع يونس علي للمعلوميات مختص في مجال التكنلوجيا و التقنيات و كل ما يخص الهواتف الذكية و الحواسيب ، و هدفنا هو تصحيح االأفكار و الدروس الخاطئة في المحتوى العربي عن طريق دروس و حلقات في قناتنا على اليوتيوب ، كما يسهر على إشراف و سير الموقع الشاب اليمني ' يونس علي' الذي يحييكم و يشجعكم على الزيارة الدائمة و الإشتراك في موقعنا للتوصل بكل جديد منا .

جميع الحقوق محفوظة

يونس علي للمعلوميات